شاعر عاملي، ارتجالي. يتذكر أن أول قصيدة نظمها في الرابع الابتدائي، يذكر تماما عندما كان المعلم يشرح البحور الشعرية على اللوح، فيرتجل أبياتا مباشرة ويقول للمعلم: قطع البيت وزنه يا معلمي، فيتعجب الأستاذ ويقول له: لمن هذا البيت يا عجمي؟ فيقول له: هذا البيت لي وقد ارتجلته الآن وأنت تشرح بحر الخفيف!
وهو مع ذلك، شاعر ملتزم، يرفض التكريم المنافق، ويتقبل النقد الهادف. ألف قصيدة في سيارته القديمة، فعرض عليه سيارة حديثة، مقابل تسليم شركة الهوندا سيارته القديمة التي قال فيها الشعر، فرفض… كونه ينتمي إلى الأنفة والكبرياء.. لكنه ليس تكبرا، بل هو دليل عزة وكرامة.. نظم قصائده في الحياة كلها: الأم والوطن والشهيد والنبي والسيارة والصديق والغربة والتراب والطير والحبيبة.. ومؤخرا ألف نشيد جبل عامل.. ليكون نشيد مركز البحوث والدراسات العاملية…
فمن هو هذا الشاعر المقاوم؟ ومن أثر فيه؟ وما موقفه من الالتزام والنقد والأمسيات؟ وما جديده؟ وما البحر الجديد الذي أضافه؟ ولم تدرس أشعاره؟ أسئلة جمة أجاب عنها الشاعر الأستاذ خليل عجمي بصراحة.. في مقابلة يمكن وصفها بالتاريخية.. بحيث يمكن وصفها بالدراسة الشاملة عن تجربته الشعرية!
الشاعر خليل عجمي مع د أنور الموسى
من هو الشاعر خليل عجمي؟
ولد الشاعر خليل عجمي في بلدته الصامدة (معركة) في جنوب لبنان في 14…11 1954 من أم وأب شاعرين كانا يتبادلان العتابا في مواسم الحصاد أيام الزمن الجميل، فترعرع الشاعر في ظلهما وفي ذلك يقول:
عجمي أنا وأما لساني
عربي البيان والالتزام
ولي الفخر كله أن أمي
أرضعتني القريض قبل الفطام
وسقتني مع الحليب عليا
فغدا الصخر أحرفا في عظامي
ونمت عبقرية الشعر عندي كنمو العقول في الأجسام:
وترعرعت شاعرا عربيا
يتباهى على أبي تمام
والجدير بالذكر أن الشاعر عجمي تلقى دروسه الابتدائيه والمتوسطه في مدرسة القرية والثانوية في مدينة صور، والجامعيه في الجامعة اللبنانية في بيروت.
نظم الشعر منذ نعومة أظافره، وأول قصيدة نظمها كان في الصف الرابع ابتدائي، وهي بمدح النبي الأكرم( ص) وكان عمره آنذاك لا يتجاوز الثانية عشرة، وكان مطلع القصيدة:
يا نبي الله يا خير الأنام
يا حبيب القلب يا نور السلام
قد أتاك الوحي من رب السما
فجعلت الدين عنوان النظام
وهكذا بدأ برعم الشعر يتفتح شيئا فشيئا، إلى أن أصبح في المرحله المتوسطة، فتعلق أكثر فأكثر بهذه الموهبة السحرية.
وهو يذكر تماما عندما كان المعلم يشرح البحور الشعريه على اللوح، فيرتجل خليل أبياتا مباشرة ويقول للمعلم: قطع البيت وزنه يا معلمي، فيتعجب الأستاذ ويقول له: لمن هذا البيت يا عجمي؟ فيقول له: هذا البيت لي وقد ارتجلته الآن وأنت تشرح بحر الخفيف، والبيت هو الاتي:
رب كأس من الهوي احتسيها
ومذاقي يهوى المرورة فيها
+لم تسمي نفسك شاعر المقاومة؟
المعروف عن الشاعر خليل أنه فتح عينيه على المقاومة، فواكبها منذ انطلاقتها حتى اليوم، وهو شاعر المقاومه بامتياز، وقد أطلق عليه الشهيد محمد سعد لقب شاعر المقاومة بعد عودته من معتقل أنصار حاملا قطعة من قماش الشادر وعليها قصيدته الشهيرة … “رساله الى أمي من معتقل انصار… فدهش الشهيد القائد محمد سعد وقبله في جبينه وقال له …أشهد أنك شاعر المقاومة…
وهكذا أصبح الشاعر خليل عجمي شاعر المقاومة بلا منازع، كيف لا وقد نظم فيها أكثر من خمسة آلاف بيت من الشعر وله فيها أكثر من عشرين نشيدا مشهورا منها:
نحن بركان تفجر
الشعب اشتاق أبا صدري…بدم الشهيد تحرر الأوطان..ناديتها قالت أمل…طليت يا قائد أمل…. بدم الشهيد تحرر الأوطان …نصرك هز الدني…الله أكبر حتى امن الحجر …يا قدس إني قادم…لولا عمامتك التحرير ما كانا…قومي فلسطين الحبيبة وانشدي…قسما بالله الجبار…بسم الله الصمد الأعظم
وغيرها من الأناشيد الملتهبة التي كان يرددها المجاهدون في حربهم ضد جيش الاحتلال في الثمانينات، ةحيث شن العدو الصهيوني على بلدة معركة أكثر من أربعين هجوما ما بين عامي 1982 و1985.
وقد ختمها العدو الصهيوني بتفجير حسينية البلدة، حيث كان من نتائجها استشهاد القائدين الشهيدين محمد سعد وخليل جرادة وكوكبة من الأخوة المجاهدين.
وهكذا صدح الشاعر خليل عجمي بقصائده المقاومة المندده بالاحتلال على جميع الاراضي اللبنانيه الى ان تم اعتقاله سنة 1984 واقتيد الى معتقل أنصار.
+حدثنا عن المهرجانات التي شاركت فيها…
لقد شارك الشاعر عجمي بأكثر من مئتي مهرجان في كل أنحاء لبنان، خصوصا في القرى السبع التي واجهت الاحتلال بالحجارة والزيت المغلي والعصي، وعلى رأسها أم القرى بوابة التحرير (معركة. أم القرى).
في عام 1987 رفض الشاعر عجمي دعوة تلقاها من وزارة الاعلام والتلفزيون الليبي للمشاركة في مهرجان الفاتح، وضحى مقابل رفضه للدعوة بخمسين مليون ليره لبنانية كان سيأخذها سلفا، ولكنه رفض كل الأغراءات التزاما بالنهج العظيم نهج الامام السيد موسى الصدر، لأن موسى الصدر في رأيه هو خط أحمر لا يمكن تجاوزه،
وعمامته هي الشمس التي حجبوها عن سماء لبنان…
في عام 1988 شارك الشاعر خليل عجمي في المؤتمر الشعري التاسع الذي أقامته المستشارية الثقافية في الجامعة العربية، وقد نال المرتبه الأولى والتقدير العالي من بين أربعين شاعرا اشتركوا في المهرجان، وذلك بقصيدته الشهيره المكتوبة بماء الذهب في مقام الامام الخميني في إيران، ومطلعها:
نعم لعينيك جرح الليل يبتسم
يا من بفوزك فاز العرب والعجم
نعم، إنها القصيدة التي دخلت التاريخ من بابه الواسع، وأصبحت على كل لسان وشفة، في كل أنحاء العالم الإسلامي..
الشاعر خليل عجمي مع المرحومة أمه العام ١٩٨٠
كما شارك الشاعر خليل عجمي في البرنامج الشهير(الأولون) وكان ذلك عام 1993و1994 في فقرة الشعر الارتجالي مع الشاعرين العملاقين الشيخ عباس فتوني والاستاذ بشاره السبعلي، فتألق الشاعر عجمي وذاع صيته على الصعيد العربي، لأن البرنلمج استقطب الملايين من ذواقة الشعر العربي، ونظرا إلى سطوع هذا البرنامج على الفضائيات، قال معد البرنامج أمين خزعل إن شعراء (الأولون) الأستاذ خليل عجمي والشيخ عباس فتوني والاستاذ بشاره السبعلي، هم مثلث القرن العشرين في شعر التحدي والارتجال على غرار جرير والأخطل والفرزدق.
+أين نشرت نتاجك… وما البرامج التي قدمتها؟
نشر الشاعر خليل عجمي المئات من القصائد في الصحافة اللبنانيه والعربية، ولا يزال يحتفظ بأكثر من مئتي مجله وجريدة منها.
كما أن الشاعر عجمي قدم ثلاثة برامج إذاعية، وهي:
شعراؤنا في الميزان ..عرائس الشعراء…الشعر المقاوم،
وبرنامجين لتلفزيون النبأ الفضائي وقناة المهدي الفضائية، وواحة الشعراء على قناة النبأ الفضائية، وكان البرنامج ثلاثين حلقة، وبرنامج عاشورائي على قناة المهدي، وهو عباره عن ثلاثة عشر حلقة، ومقابلات عديدة على قناة الزهراء.
أضف إلى ذلك مقابلاته التلفزيونية التي تزيد على المئة مقابلة وجميعها موجوده على اليوتيوب.
+ما عناوين دواوينك؟
هل تصدق أن لدي الشاعر خليل عجمي أكثر من عشرة الاف بيت من الشعر طبع نصفها في ستة دواوين؟ هي:
رقصة البنادق
غزل الى الأزل
قصائد الانتصار
البيارق
خليل وليلى
القناديل الخضراء
وهناك ديوانان تحت الطبع، وهما:
مصابيح الكلام
قنابل مضيئة
هل تعلم أن الشاعر خليل عجمي نظم أكثر من ألف بيت من الشعر في اهل البيت عليهم السلام؟
هل تعلم أن الشاعر خليل عجمي أصبح شعره حديث المجالس وطلاب الجامعات ومنتديات الثقافة؟
هل تعلم أن شعر الأستاذ خليل عجمي أصبح مادة لامتحاتات الشهادات الرسمية والمسابقات الشعرية والاستظهارات في المدارس الرسميه والخاصة حتى في الجامعات؟
وله قصائد بمنزلة نصوص أدبية في كتب اللغة العربية للسابع والثامن والتاسع الأساسي (زاد الطالب).
هل تعلم أن الشاعر خليل عجمي هو مدرسة تعلم فيها الكثير وتخرج منها الكثير ومنهم من يحاربه؟
هل تعلم أن أول شاعر نشأ في العائله العجمية هو الشاعر خليل عجمي الذي مهد الطريق أمام من يشن عليه اليوم أكبر الهجومات مع بعض الصعاليك الذين يراشقون النجوم بالحجارة، ولكنها تسقط على رؤوسهم كحجارة من سجيل ترميها طير أبابيل؟
ويبقى الشاعر عجمي خليل واثقا بنفسه متألقا ومتأكدا ومصدقا للاية الكريمة (وما كان لله ينمو)
كذلك الآية الكريمة التي تقول: والله متم نوره ولو كره المشركون..
هل تعلم أن الشاعر خليل عجمي استطاع أن يخترق الفضائيات بقصائده الصاروخية على الرغم من محاربة الأعلام له، لأن برنامج الأولون الذي تألق به الشاعر جعل منه نجما ساطعا في الشعر الارتجالي في سماء الأمة العربية؟
هل تعلم أن الشاعر عجمي اقوى شاعر ارتجالي في العالم العربي وباستطاعته أن يرتجل قصيدة خمسين بيتا أمام الجماهير مباشرة وباستطاعته أيضا أن يتحدى جميع شعراء الارتجال في العالم العربي..
هل تعلم أن الشاعر عجمي طرق جميع أبواب الشعر العربي ودخلها دخول الفاتحين، فاستقبلته بنات الشعر بجمائنها المزخرفة بعلم البديع والبيان والبلاغة العربية، حيث نظم أشعاره الجميلة، بكل أنواع الأدب كالفخر والمديح والهجاء والرثاء والغزل والوصف والوجدانيات والوطنيات، كما نظم الشعر القومي والإسلامي والوجداني والعروبي وزينها بالشعر المقاوم الذى يتمثل في الشعر الثوري، كما نظم الكثير من القصائد الفكاهية ليخفف على جمهوره تعب الحياة وقسوتها.
الشاعر خليل عجمي لم يترك صغيره ولا كبيره إلا ونظم فيها الشعر..
شاعر حساس مرهف متواضع يحب الناس مؤمن بالله يتنفس الشعر كما يتنفس البلبل هواء الصباح، ويرسل تغريداته العذبة على سفوح التلال، فتخضر الطبيعة بجمالها وترتدي ثوبها السندسي الأخضر الجميل..
هذه مقدمة متواضعة عن سيرة حياة الشاعر خليل عجمي…
٢_متي ظهرت ميولك الشعري؟ ومن شجعها؟
لقد ظهرت ميولي الشعرية باكرا، عندما كنت ألقي القصائد(الاستظهارات) في الصفوف الأبتدائية، وكنت أتفوق بالالقاء عل أترابي التلاميذ، بل كنت أحس بأن في داخلي شاعرا صغيرا يدفعني إلى أن أتفوه بلسانه عبر ذلك العالم السحري الذي يسمونه الشعر… لم أكن بعد أعلم شيئا عن هذا العالم العظيم، إلى أن قال لي المعلم ذات يوم: انتبه يا عجمي، إن لديك موهبة شعرية هائلة، عليك أن تهتم بها وتنميها، فتصبح من الشعراء الكبار في لبنان، وهكذا تعرفت إلى الذي يتملكني، ويقفز بي إلى اعتناق الشعر ونظمه… هو تلك الموهبة التي تتفجر في داخلي شاعرا يقذف بأول بواكير القصائد إلى عالم الإبداع، وظل الأمر يسري بي على هذه الحال، إلى أن أنتشر اسمي انتشارا متواضعا على صعيد المدرسة، وأصبحت شاعر المدرسة الذي لا يظاهى في إلقاء القصائد في المهرجانات والاحتفالات الوطنية والتربوية، وبما أن المدرسة هي نسيج من أهل القرية، فلا بد من أن ينتشر اسمي على صعيد القرية، ثم أخذت شهرتي تطير شيئا فشيئا على صعيد الجنوب، حتى وصلت إلى كل لبنان عبر مهرجانات المقاومة التي أوليتها مشاركاتي المكثقة في أحيائها…
والجدير ذكره أنني أنا الفتى الأصغر في العائلة العجمية الشعرية، وقد نظمت الشعر قبل الجميع بكثير.. وهناك أمر لا بد من ذكره، وهو أني كنت أشجع أخوتي الأكبر مني، وأنظم الشعر لهما، وأعلمهما الأوزان والتفعيلات، وكل ما يتعلق بالحالة الشعرية، إلى أن أصبحا على ما هم عليه الآن… وسبب تعليمهم الشعر ومساعدتهم، كان رغبة أمي التي كنت أحبها حبا عظيما، وبفضلها أنا أصبحت شاعرا عملاقا، وهكذا سار الحال بنا على هذا المنوال، إلى أن جاء البرنامج الشهير في “الأولون”، فكان الذي كان.. وذاع صيتنا في الوطن العربي.
٣_من أثر فيك من الشعراء والأدباء؟
قرأت الكثير الكثير لغالبية الشعراء من العصر الجاهلي حتى عصرنا الحاضر، فأعجبيت بالكثير منهم، كأمرىء القيس والنابغة البياني، وطرفة، وعمر بن ربيعة، وجميل بثينة، والثالوث الأموي: الفرزدق وجرير والأخطل، وأبي فراس الحمداني، وأبي تمام مرورا بأحمد شوقي وانتهاء بنزار قباني.. كل هؤلاء الشعراء أعجبت بهم إعجابها كبيرا، ولكن الشاعر الوحيد الذي أثر بي تأثيرا كبيرا هو الشاعر العملاق أبو الطيب المتنبي الذي رأيت به الشعرية الهائلة والفقه والفروسية والفصاحة والبلاغة والفخر بعروبته ولغتها، كما وجدت به الإصابة والجزالة وعزة النفس والكبرياء ومواجهة أعداء العروبة. ولعل أكبر دليل على شدة تأثري وإعجابي بهذا الشاعر العملاق، هذه القصيدة التي هي خير نموذج صادق على تعلقي به، والسير على منواله، مطلعها:
قضى المتنبي فاعتليت حصانه
وغاب نزار فاستلمت مكانه
وصرت أمير الشعر صدقا لأنني
ربحت بمدح المصطفى وسلطانه
٤_يلاحظ تبنيك قضايا إنسانية في شعرك… ما الباعث؟
من المسلم به أن الشاعر هو ابن بيئته، وهو لسان حال الناس في كل زمان ومكان، يشعر بشعورهم في جميع المجالات، يفرح لفرحهم ويترح لأتراحهم، والكل يعلم أن الشاعر هو مرآة تعكس أحداث العصر الذي يعيش فيه بجميع أشيائها… وإذا لم يتأقلم مع بيئته، فلا معني لقصائده؛ لذلك، كانت علاقتنا بالمجتمع الذي نعيش فيه علاقة تتميز بمصداقيتها، وكانت كتاباتنا عن الفلاح والمعلم والعامل والجوع والحرمان والتواضع والفقر والشعر العاطفي والأم والأب والحب والحبيب، حيث لم نترك أي ناحية من النواحي الاجتماعية والوطنية والتربوية والمجتمعية إلا ونظمتها فيها شعرا، وكان على رأسها النضال والجهاد والمقاومة، وكل ما يتعلق مباشرة بالمجتمع؛ لذلك كان شعرنا ناجحا واستطاع أن يسطع بسرعة البرق، في الأجواء الأدبية العربية. وصار على ألسنة الناس كافة، كما أنني كنت وسأبقى السيف الصارم على أعداء الإسلام والعروبة، وأدافع عنهما بقصائدي دفاع الأحرار.
والجدير بالذكر أن قصائد الشاعر عجمي أصبحت مادة للتدريس في المدارس والجامعات بسبب علاقتها بالإنسانية والمجتمع، ولعل أبرز ما يلفت انتباه القارئ عند الشاعر خليل عجمي حول كتاباته الإنسانية، هو قصيدته في سيارته المتواضعة التى أذاقته البلاء المبرم، وهذه القصيدة موجودة في كتاب اللغة العربية للصف التاسع الأساسي (البروفيه)… وفيها أقول:
سيارتي ماذا بها ﻻ أعرف
لم يمض يوم فيه لا تتوقف
من أين أبدأ رحلتى في وصفها
وهي التي لا شيء فيها يوصف
سيارتي هوندا وماذا تنفع
(الهوندا) إذا كانت بنا ﻻ ترأف
هي لم ترحني في حياتي لحظة
أبدا وﻻ يوما بنا تتلطف
وأنا لسوء الحال ما سجلتها
نظرا لما تسجيلها هو مكلف
ولشد ما عانيت منها لم أزل
عن دفع ميكانيكها اتخلف
سيارتي مهضومة لكنها
لجميع أشكال التخلف متحف
لم أدر كيف تبدلت أوضاعها
حتى أَتاها عصرها المتقشف
والله ما قصرت في تنظيفها
يوما ولكن شكلها ﻻ ينظف
فلكثر ما أكل الزمان طلاءها
ما عاد أصل اللون فيها يعرف
ولكثر ما حمل الهشيم دفاعها
فبدا بها وكأنما هو معلف
في جزئها الخلفي (طبوناية)
من وحل قريتنا عليها شرشف
وعلى غطا موتيرها معجونة
صدئ الحديد بها فراحت تنزف
ولها دواليب ضعاف أربع
ذابت بها (الكوما) فراحت تردف
رفرافها…الله من رفرافها
أمضيت فصل الصيف وهو يرفرف
أما مصيبتها العظيمة في الشتا
أرض مشققة وسقف يدلف
أبوابها مخلوعة وزجاجها
فلتان والفرش القديم منتف
أضواؤها لا نور في أضوائها
ضوء بلا نور وآخر مجحف
أما الاشارات استقر مكانها
وحل بألوان الشقاء مزخرف
فيتاسها المنحوس يقرع دائما
أما محركها فرعد يقصف
فاذا مشت فكأنها دبابة
وإذا رست فكأنها مستوصف
إن قدتها نحو اليمين توجهت
نحو اليسار وعكس ذلك أعنف
أنا ما قصدت بها المدينة مرة
إلا وقلبي كان فيها يرجف
في كل أسبوع أغير قطعة
فيها وعطل الكهرباء مكثف
ﻻ يعشق البنزين ريزيرفوارها
من كثرة الصرف التي هي تصرف
إن شئت تصليحا لها لم أستطع
تصليحها ضعف المعاش يكلف
أما حدادتها وبويتها إذا
شغلت فيلزمني لذلك مصرف
ما خالها قرب المحل مصلح
إلا وراح لشكلها يتأفف
ومكحكح في السير قلت له اشتر
سيارتي فأجايني متأسف
فكانني منذ ابتليت بهمها
وحدي باحداث الزمان مكلف
كم من عبيط أحمق قد قال لي
لم ﻻ تغيرها فأنت موظف
فأجبته أن القناعة عندنا
كنز عظيم والتواضع موقف
والعيش في رفع الجبين الى العلى
في هكذا سيارة لي أشرف
سيارة الهونداي من سيارتي
أغلى وأرقى بالمديل وأنظف
لكنما هي في الحقيقة دمية
يلهو بها المتصلف المتعجرف
تعسا لمن تلقاه في سيارة
مقياس قيمته الحديد الأجوف
والفخر كل الفخر في سيارة
يختال فيها شاعر ومثقف
٥_لم تنحاز للكتابة الملتزمه لا أدب البرج العاجي؟
أنا أعتقد بأن الشاعر هو شخصيتان في روح واحدة، الشحصية الاولى هي الشخصية الشعرية، والشخصية الثانية هي الشخصية الإنسانية، وإذا كان يمتلك واحدة فقط، فيكون نصف شاعر، والحمد لله، أنا لدي الاثنين؛ الشاعرية التي تتمثل في كتاباتنا الناجحة والمحببة للجمهور، والإنسانية التي تنتمي الى المجتمع الإنساني، وأنا بطبعي منذ أن وعيت على الحياة، أحب الناس كثيرا، واحن على الفقير، وأحب التواضع والإيمان، وأكره الكفر والكبرياء والتعرف.
الشاعر خليل عجمي في احد مهرجانات المقاومه عام ٢٠١٦
وأحب الحياة البسيطة المتمثله بحياة القرية، واعشق الثرات والتقاليد والميراث عشقا شديدا، وبصراحة أحب الفقراء والفلاحين والمجاهدين المستضعفين، وأكره الأغنياء كثيرا، أبكي اذا رايت طفلا يبكي أو يسير على الطريق حافيا، وأضحك إذا أبصرته ضاحكا، أعشق الدوالى المتدليات على سطوح المنازل القديمة وفي الكروم، أعشق رائحة التراب ورائحة الزعتر…
في ضوء هذا، فمن المؤكد أنني أميل الى تلك البيئة البسيطة المتواضعة، أغرف من بحور أشعاري العذبة حبر يراعي، وأنظم القصائد بمدادها متباهيا ومحدثا عن هذا العالم الإنساني البسيط العظيم البعيد عن البهرجة والغنى والجاه والبكوات والزعامات والقصور العاجية المزيفه والملونه بدم الفقراء وعرق جبينهم.
بعيدا كذلك عن الأبراج العاجية التي اصبحت في أيامنا أوكارا للذئاب والخنازير… وخير دليل على انتسابي وانتمائي وتعلقي ببيئتي المتواضهة ومجتمعي العظيم الذي هو نسيج من الشعب العظيم، هو أنني شاعر المقاومة، وهل رأيت شاعرا مقاوما يعيش في الأبراج العاجية؟
٦_لم تنحاز للشعر العمودي لا الحديث؟ وحدثنا عن البحر الذي وضعته..
….لا شك في أن سورة الشعراء التي أنزلها الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم، هي أكبر دليل على ان للشعر هامة لا يستطيع أن يطاولها إلا الذي خصه الله بموهبة الشعر، والواضح للجميع أن الشعر الذي كان سائدا في ذلك الزمان، هو الشعر الجاهلي العظيم والموزون والمقفى، معنى ذلك أن الله سبحانه وتعالى أراد أن يصور الشعر الجاهلي بهذه الصورة العظيمة في قرآنه الكريم مع أن الدين الأسلامي هو حرب على الجاهلية.
أما موهبة الشعر فلأنها من العزيز القدير، فقد شاء المولى عز وجل أن ان يكرمها ويكون لها سورة في الكتاب العزيز، ومن المسلم به أن سورة الشعراء تخص شعراء الأصالة من العصر الجاهلي حتى يومنا هذا، وأنا متأكد أنه لو كان الشعر منذ القديم بما يسمونه الشعر الحر أو المنثور، لما كان قد أنزل الله سورة الشعراء والله أعلم، أضف إلى ذلك أنه لو كان في الشعر العمودي اي خطأ أو مشكلة لما كان النبي أحب الشعراء وأثنى عليهم…وجعل حسان بن ثابت شاعره الذي يشيد به ويدافع عن دينه الدين الإسلامي العظيم…
واذا كان الشعر الحر هو تحرير القصيدة من الوزن والبحر والقافيه والرؤى، معنى ذلك أنه تحرير الشعر من الشعر، وهناك الكثير من الشعراء الذين هاجموا الشعر العمودي، وعدوه أسلوبا قديما متخلفا، ثم عدلوا عن مواقفهم الخاطئة بالاعتذار من أصالة الشعر، كنازك الملائكة وغيرها، حتى نزار قباني اعترف بلسانه أنه حلق بالشعر العمودي أكثر بكثير من شعره الحديث. وخير برهان على ذلك أن أغلب قصائده العمودية نالت شهرة عظيمة بعد أن غناها أشهر المطربين، أما قصائده المنورة، فلا تزال تئن على رفوف مكتبته الذهبية.
وأما بالنسبة إلى البحر الجديد الذي وضعه الشاعر عجمي في علم العروض، فهو بحر المناجاة… سنة 2005.
كتبت عنه الصحف ووسائل الإعلام كثيرا، وقد نظم الشاعر الكثير من القصائد على هذا البحر منها: (قصيدة زينب) التي كانت أولى القصائد التي نظمها الشاعر عجمي على البحر الجديد الذي يتألف من ثلاث تفعيلات في الصدر وثلاث تفعيلات في العجز، وهي على الشكل التالي:
مستفعلن فاعل فاعلن مستفعل فاعلن فاعلن
ويجوز في تفعيلة (فاعلن) فعلن في الضرب والعروض.
…أما مفتاحه فهو الآتي:
بحر المناجات يا سائل مستفعلن فاعلن فاعلن
وقد صوت عليه المجمع الأدبي في العالم العربي بأنه بحر شعري ممتاز، بعد الدراسة العميقة والتحقيق، من حيث انفراده بالوزن والايقاع، كما نشر الدكتور يحيى الشامي في مجلة بقية الله مقالا بعنوان “الشاعر العاملي خليل عجمي يكتشف بحرا جديدا في علم العروض”.
وباذن الله سيأخذ البحر الجديد طريقه للاندراج على صفحة البحور الشعرية الستة عشر، لتصبح البحور سبعة عشر بحرا، وسيضاف رسميا إلى بحور الشعر
بعد موافقة المعنين عليه.
فتكون البحور الشعرية ابتدأت بالخليل وانتهت بخليل.
وما قصيدة (زينب) إلا نموذج شعري منظوم على هذا البحر الجديد… منها:
يا زينب ذلك الكوكب أنواره منك يستقطب
ﻻ ترسلي نحونا نظرة
أمامه عله يغضب
من اين هذا الجمال الذي
إليه أرواحنا تجذب
٧_تقبل النقد؟ وماذا يضيف لك التكريم؟
….نعم أنا أتقبل النقد، ولكن النقد البناء؛ لأن النقد البناء مقبول وموضوع، ومن لا يتقبل النقد، فهو ضعيف لأنه ربما يكون خطوة رائعة لإعادة النظر في التصويب الصحيح لمسيرة الشاعر. والنقد ليس عيبا في مجاله الأيجابي، سواء كان الشاعر موفقا في عملية النقد أم غير موفق، وكل شاعر تعرض للنقد فهو شاعر كبير، ومحط أنظار الناس، ولكن هناك فرق كبير بين النقد والانتقاد، لأن الانتقاد هو بحد ذاته نوع من التهجمات على الشاعر العملاق لبث السم في كأس الشاعر التي يحتسيه الذواقه من جمهوره، وأنا مع أنني من المؤيدين للنقد البناء ..إلا أنني لا أرى النقد في هذا العصر إلا كأنه مطرقة على رأس الشاعر العملاق لكي يقلل من شأنه امام الجمهور. وأنا تعرضت كثيرا للنقد غير البناء من الكثير من المغرضين الذين مهما تطاولوا وحاولوا، فلن ينالوا من هامتي الشعرية التي أصبحت تشع بقصائدها كالشمس على الأمة العربية، حتى ولو كان بعضهم لبعض ظهيرا.
والجدير بالذكر أنه مع اتساع شهرتى على المستوى العربي، فإنني محارب من الأعلام بشكل عنيف، ولكني لا اهتم لأحد ما دمت مع الله، وما دام الله معي.. وفي ذلك أقول:
ما دام رب الكون في العلياء
قد خصني في سورة الشعراء
تبقى الرعاية والدعاية كلها
ووسائل الإعلام دون حذاء
ولا بد من التنويه إلى أن الحرب التي شنها علي الساقطون المغرضون من الشعراء والنقاد، ضربت أطنابها بعد برنامج الأولون الذي قدمه تلفاز المستتقبل عام ١٩٩٣…١٩٩٤،حيث أصبح الشاعر من خلاله الارتجالي الأول في لبنان، وكذلك اكتشافي للبحر الشعري الجديد أي بحر المناجاة…
٨_ما رأيك في واقع الشعر العربي الآن؟
نحن اليوم في عصر الانحطاط الشعري، فما سموه بعصر الانحطاط سابقا هو العصر الذهبي بالنسبة إلى عصرنا الحالي، لعدة أسباب منها:
اولا. هل يعقل ان يكون عدد الشعراء اكثر من عدد الحضور في الأمسية؟
ثانيا لقد أصبح كل إنسان يستطيع أن يركب مجموعة من المفردات في جمله غير مفيدة شاعرا لا يضاهى، وأصبح له المقام الأول في المنتديات بواسطة حفنة ه من الدولارات يرشي بها رئيس المنتدى التابع له.
تالثا: عدم إشراف الدوله أعني وزارة الثقافة اللبنانيه على إدارة شؤون الثقافة شعرا وأدبا.
رابعا أصبح سقف الشعر متدنيا، ما جعل الصغير والكبير يتطاولان عليه، وغدا جدارا واطيا تقفز عنه حتى الأقزام.
خامسا كثرة المنتديات الهشة التي فتحت أبوابها للشعر الرديء على مصراعيها لسوء فهمهم بأمور الشعر العربي الأصيل!
سادسا المساحة الواسعة التي تهيأت لهم عبر التواصل الاجتماعي الذي امتلأ بسلات المهملات.
سابعا محاربة الشعراء الكبار من وؤساء المنتديات الجاهلين، لأن الشعراء الكبار الذين يحترمون أنفسهم لا يناسبهم مثل هذه المنتديات الثقافية الشبيهة بصناديق الفاكهة المهترئة والمعفنة.
خليل عجمي:
https://youtu.be/WC2j5AJrG3w
خليل عجمي:
https://youtu.be/NsTwLYWZgDg
خليل عجمي:
https://youtu.be/bOo0gyOZcEs
خليل عجمي:
https://youtu.be/a6Ys9TX7X3I
خليل عجمي:
https://youtu.be/zhXEl4CFZeU
خليل عجمي:
https://youtu.be/1RyUiZCjjx8
٩_هل تجد النشر في وسائل التواصل الاجتماعي دليل عافية؟ وما رأيك في ما ينشر؟
لا لا مكان للعافية أبدا بالذي ينشر في وسائل التواصل الأجتماعي، لأنه أصبح مباحا لا اهتمام به ولا مراقبة عليه، ما جعلها ملعبا لخفافيش الليل وثعالب النهار، لما يحتويه من حثالات العصر الهابط بسبب عدم وجود المواهب الشعرية الفذة، وكثرة الأخطاء اللغوية والاملائية والقواعدية وكتابة الأحرف العربيه بالمصطلحات الأجنبية بسبب الفلتان الأدبي وعدم مراقبته من المعنيين. ولعل أشد عصر على اللغة العربية وآدابها خطورة هو عصرنا نحن الذي لا حول له ولا قوة بسبب الفلتان الأدبي العارم. ونحن اليوم في أشد الخوف على اللغة العربية من السقوط الى الهاوية إذا لم نتداركها بكل ما لدينا من القوة، لأعادتها إلى مجدها وجعل الضاد شمسا تضيء أنحاء الكرة الأرضية… اليست اللغة العرية هي اللغة التي أنزل فيها قرآننا العربي العظيم؟
٩_ماذا يعني لكم التكريم؟
في الواقع أنا لا يعني لي التكريم بأي شيء إلا اذا كان من الله سبحانه وتعالى أو بعض الأصدقاء المخلصين، وأرفض رفضا قاطعا تكريم السياسيين ورجال الأقطاع وأصحاب الجاه، كما أرفض تكريم المنتديات الهشة والبلديات الساقطة والأحزاب،… أرفض رفضا قاطعا التكريم المادي لأنه يقلل من هيبة الشاعر ويجرح مكانته الأدبية.
لقد أصبح الملأ بأسره على علم بأن الشاعر المقاوم خليل عجمي عندما أطلق الفيديو الذي يحمل قصيدته التي رثي بها سيارته الهوندا السيفيك المتواضعة، لم يكن قصده الأستعطاف ولا والهدف المادي، بل كانت القصيدة رسالة منه الى أصحاب السلطة الحاكمين، ليقول لهم: انظروا الى حال سيارة شاعر المقاومة التي يقودها الشاعر العملاق خليل عجمي، وانظروا الى سياراتكم الفخمة التي تقودها القرود. وفي ضوء هذا الواقع رفض الشاعر عجمي أن يستلم من شركة الهوندا سيارة جديدة مو ديل ٢٠١٤ مقابل ان يسلمهم السياره التي نظم بها القصيدة، لأنه شاعر الالتزام والاباء والشرف…
وهناك مقابلة على موقع يا صور حول هذا الموفق المشرف الجريء!
١٠-ما قصيدتك في رثاء أمك؟ وما قصة ديوانك لليلى؟
أمي قضت هذا الكلام خطير
ﻻ العقل يقبله وﻻ التفكير
أمي التى كانت ترانيل الضحى
ما عاد يسمع صوتها العصفور
انا ﻻأصدق ان أمي قد قضت
ولها بأفئدة الطيور حضور
ولئن تكن أمي قضت فعلا فلي
عتب على هذا الزمان كبير
ما دامت الشمس المنيرة كورت
فالارض حول الشمس كيف تدور
امي التي في القبر صارت وحدها
من بعدها كل البيوت قبور
امي انتهت فالحب في بلدي انتهى
والنور بدد شمله الديجور
امي الحبيبة ان قضت ﻻ ينتهي
بين الانام حديثها المشهور
فيها صفاة الانبياء فكيف ﻻ
تمشي الجبال بيومها وتثور
امي اذان الفجر عند بزوغه
امي صلاة الصبح والتكبير
امي الحياة بعطفها وحنانها
امي السعادة والصفا والنور
امي حكايات المرايا والصبايا والهدايا والصفا و النور
امي على ثغر الجمال قصيدة
ما انشدت اﻻ وفاح عبير
امى حكاية ذلك الكرم الذي
في قريتي عنه الحديث يدور
هل تعلمون بأن أمي أية
خلقت لرؤيتها العيون الحور
هل تعلمون بأن امي مقلة
خلقت لرؤيتها العيون الحور
هل تعلمون بأن امي امة
من كفها قد أشرق التحرير
اليوم قد احسست اني متعب
وكوارث الدنيا علي تجور
والنارفي جسمي تمزق اضلعي
وعلي دائرة الزمان تدور
ﻻ الشعر يا أمي يضمد مقلتي
أبدا ولا تطفي اللهيب بحور
كل الدواوين التى ازهو بها
من كعب رجلك حبرها معصور
وبحار هذا الكو ن يا امي لو
انسكبت على قدميك فهي عطور
اماه كنت النور في ابصارنا
وبفضله كنا اليك نطير
واليوم هذا النور بدده الردى
فالى رؤ ى عينيك كيف نسير
من لم ير الدنيا ببسمة امه
مهما رأت عيناه فهو ضرير
ما الفقر في الانسان قلة ماله
لكن من فقد الحنان فقير
فالعيش يا أمي بقربك جنة
وبدونك الدنيا لظى وسعير
من كل ما صنعت يداك حبيبتي
لم يبق اﻻ نحن والتنور
من عاد بجمع بالمحبة شملنا
سرب القطا أم بيتنا المهجور
اثنان يحترقان يا امي على
مثواك دمع العين والبخور
ما اصعب الدنيا وأنت نزيلة
قبرا يزار أسى وليس يزور
ءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءء
وعلاقتي بليلي:
أنا الخليل وليلى في الهوى قدري…
قصيدة مهداة الى حبيبتي الغالية. ليلى
وهي من ديوان… خليل وليلى
………………………….
ماذا اقول بوجه ساحر نضر
تغار منه النجوم الزهر في السحر
فوجه ليلاي نور لا رديف له
ﻻ في الثريا وﻻ في الانجم الزهر
يا ربة الحسن ما احﻻك زاهية
علي الكواكب والاقمار والبشر
لو شاء ربك وجها قي كواكبه
لكان وجهك بين الشمس والقمر
من اين ابدأ يا ليلى بوصفك من
ظفائر الشعر ام خلخالك القطري
وكل ما فيك حلو يا معذبتي
يا اجمل الناس بين البدو والحضر
فالسن عاج وعقد الزند من ذهب
والنحر من فضة والصدر من درر
وثغرك الأحمر الوردي لو لمست
شفاهه نحلة ماتت ولم تطر
وخدك الحلو اذ ما لا ح مشمشه
لصائم حلل الافطار في الظهر
وريق ثغرك ﻻ يرقى له عسل
ان فاح قطر الندى من ثغرك العطر
عيناك لو نظرت يوما الى حجر
لشعشع الماس واليا قوت في الحجر
والمقلتان اذا احداهما غمزت
لم يبق من لحظها طير على شجر
والحاجبان اذا لا حا بسيفهما
لم يبق للجحفل الجرار من اثر
وان اطيب تبغ في الوجود هو
التبغ الذي قد غفا في شعرك الغجري
لكن اصعب رمش في الغرام هو
الرمش الممترس بين الكحل والحور
وان رمشك هذا كاد يقتلني
لو لم اكن اخذا من غدره حذري
ورغم ذلك اني استعين به
اذا تعرضت في عينيك للخطر
لولم يكن ثوبك الليلي مدفأتي
لما قصدتك تحت الثلج والمطر
سلي عباءتك السوداء كم جرحت
قلبي وكم لوعت طياتها بصري
ورغم ذلك ﻻ انفك اعشقها
لأنها مصدر الأنوار في نظري
حبيبتي انت يا ليلى فلا تدعي
قلبي يعاني عذاب الشوق في السهر
احلى واشرف ليلى في النساء هي
التي اضاءت دروب الحب في كبري
حبيبتي حلوة حوراء ساحرة
ارق من ريشة حنت على وتر
سمرا ء لكن اذا مر الحرير على
شفافها لشكت من وخزة الابر
سبحانك الله قد كونت صورتها
بذا الجمال فكانت اروع الصور
لو مر يوم ولم احفل برؤيتها
فأن ذلك يوم غير معتبر
اني اقول وعين الله شاهدة
اذا اطال اله الكون في عمري
فلا اريد سوى ليلى تعذبني انا الخليل وليلى في الهوى قدري
……………………………….
وقصة حبي لليلى هي قصة واقعيه وليست خياليه وما ديوان (خليل وليلى) الا عصارة العشق الذي كان بيني وبينها
وفي ذلك أقول…
فتشت في كتب الفصحى وفي الزجل
من اول الخلق حتى أخر الأول
فما وجدت لليلى بالهوى بدلا
ولا رأيت بها أحلى من الغزل
١١_ما قصة القصيدة التي أرسلتها لأمك من معتقل أنصار؟
رساله الي امي من معتقل انصار
هذه القصيدة نظمها الشاعر الاستاذ خليل عجمي في معتقل انصار في28 حزيران عام 1984 ودونها على قطعة اقتطعها من قماش شادر المعتقل وارسلها الي أمه، وعند عودته من المعتقل زاره الشهيدان القائدان محمد سعد وخليل جرادي وبكل فخر واعتزاز اطلقا عليه لقب شاعر المقاومة بعد ان هتفا معا وبصوت واحد نشهد انك شاعر المقاومه
والقصيدة بعنوان
رساله امي من معتقل أنصار، وهي من ديوان رقصة البنادق
.. . امي الحبيبة هكذا انصار
ألم وحزن دائم وحصار
امي الحبيبة ها انا مع اخوتي
في شادر يلهو به الاعصار
اماه ان سألتك عني صبية
في الحي ام سالتك عني الدار
ﻻتحرقي قلبي الجريح بدمعة
يكفيك ما فعلت بقلبي النار
البعد يكوي اضلعي ويهزني
ويلفني بحنينه التذكار
ﻻ النوم ينسيني الهموم وﻻ الضحي
فمحطتي ما تشتهي الأفكار
اتذكر الماضي فابكي حسرة
ما قد سﻻه الحاضر الغدار
واهم اسال عن اعز احبتي
فتجيبني الأسﻻك والاسوار
فيم السؤال عن الاحبة طالما
محجوبة عن اهلها الأخبار
فيكيت حتى بل دمعي عصبة
كانت على وجهي كما الزنار
اماه كيف الحال كيف احبتي
كيف الوصول الى الحمى محتار
فانا بارض ﻻ طيور بها وﻻ
سكن وﻻ ماء وﻻ اشجار
اشكو لهيب الحر في زنزانة
ﻻتعرفن ثقوبها الانوار
ما ذا احدثكم ووجهي وارم
وعلى الضلوع من الأذى ازرار
ولقد اطل العيد دون لقائنا
وكذا البﻻد مصائب ودمار
أهلي احبائي انا في غربتي
في وحشة هل انتم زوار
في غرفة التحقيق كانوا تسعة
مستنقرين وبينهم سمسار
ما ان رأوني نحوهم متقدما
هجموا علي كأنني طيار
شدوا يدي الى الوراء واحكموا
ضرباتهم بخواصري وتباروا
زرد على جسدي ورشاش على
راسي ووجهي للجدار مدار
لكنني احسست رغم تألمي
اني شجاع فارس مغوار
لما دخلت السجن كنت مقيدا
والدمع فوق جوارحي مدرار
لكنني حين التقيت بأخوتي
احسست ان الليل فيه نهار
هذاهو الجﻻد اقبل نحونا
وبكفه سوط به مسمار
يجريه فوق ظهورنا ليعدنا
ويشكه في ظهر من يختار
كثرت جرائمهم فزدنا قوة
اذ مرتجانا الواحد القهار
لم يعلموا ان انتفاضة شعبنا
في ارص عاملة هى المعيار
لم يعلمو ان الشهادة دأبنا
وفتى المعسكر جعفر الطيار
لم يعلموا ان الحسين عميدنا
وعمادنا هو حيدر الكرار
قطعوا المياه عن الخيام وما دروا
ان الشهادة ماؤها غزار
عصرت شوادرهم على اجسادنا
لهبا وانفاس اليهود خوار
واذا من الأعماق صرخة ثائر
هز المكان رعيدها الهدار
ما ان تحركت الذئاب لقمعننا
فاذا المعسكر كله استنفار
واذا بأبطال الحسين تحولوا
بركان نار قلبه فوار
قمنا وافواه البنادق فوقنا
ورؤوسنا يسمو بها الاكبار
حتى اذا انتفض المخيم كله
بوجوههم فتراجعوا وتوارو ا
واذا بأعمدة الشوادر فوقهم
وعلى جبين العنصرية عار
لما شرعنا بالصﻻة جماعة
بين الخيام وأشرق النوار
اخذ الذئاب يراقبون صﻻتنا
وعيوننا بعونهم تزأر
صعدوا الى ابراحهم وتأهبوا
للانتقام وفي العيون شرار
لكنهم خسئوا وخابوا عندما
تركوا السﻻح امامنا وانهاروا
فكأنما حرم المخيم مكة
وكأنما ابراجهم اوكار
انصار مدرسة بفضل دروسها
يخشى عصاها الجحفل الجرار
انصار كوكبة من الأبطال قد
شعت فمزقت الدحى الأقمار
انصار في قلب الزمان محطة
اعﻻمها الشرفاء والاحرار
انصار فوق المغربين منارة
وعلى جبين المشرقين مزار
فاذا تعسرت الطريق لمكة
زرها فمعتقل الحسين يزار
…………………………………….
شاعر المقاومه…الاستاذ خليل عجمي
في …21…4…2917
١٣_ماذا تهدي قراءك؟ وكيف يمكن تعرف معدن الشعراء؟
….
رسالة إلى الشاعر الكبير الدكتور أنور الموسى المحترم
بعثت لأنور جمر الكلام
فأرسله لنا ثلج الغمام
عجبت فكيف أثلج لي فؤادي
وكنت أذقته حر السهام
فنار الحرف في الميدان تكوي
كنار السهم في حرب الكلام
بعثت إليه تهديدا لئيما
فبادلني بحب واحترام
شننت عليه من غضبي هجوما
عنيفا لاذعا كالنار حام
فرد علي ردا موسويا
مليئا بالمحبة والوئام
رشقت عليه ألفاظا غلاظا
فحولها إلى ريش النعام
وأرسلها إلينا في كتاب
من الأخلاق
مع طير الغرام
صفاتك يابن موسى علمتني
بأن الحلم من طبع الكرام
عجبت لردك المملوء حبا
وعطرا قد تقطر من خزام
فأنت بعالم الأخلاق نجم
ورمز للمحبة والسلام
فسامحني على ما كان مني
فأن العفو من شيم العظام
ولي في حبكم شرف عظيم
إذا كان الرضا مسك الختام
…………..
أخوكم الذي يتشرف بصداقتكم
خليل عجمي
معركة في 5…1…2019
١٤***ما هي دواوين الشاعر خليل عجمي؟ مع قصيدة من كل ديوان…
إن نتاجي الأدبي حتى الأن هو خمسة دواوين شعرية:
١..رقصة البنادق
صدر عام ١٩٩١ وأعيد طبعه عام ١٩٩٦
٣…غزل الى الأزل
صدر عام ١٩٩٦
٣. قصائد الانتصار صدر عام. ٢٠٠١
٤. البيارق
صدر عام ٢٠٠٩
٥. خليل وليلى
صدر عام ٢٠١٧
وهناك ثلاثة دواوين تحت الطبع وهي:
القناديل الخضراء
قنايل مضييئه
معلقة الخليل في مجزرة قانا الجليل
واليكم في ما يلي نماذج من الدواوين المطبوعة
قصيدة من ديوان رقصة البنادق
يقول الشاعر: نعم لعينيك جرح الليل يبتسم… قصيدة الشاعر اللبناني الأستاذ خليل عجمي وهي من اشهر وألمع و اشد واقوى القصائد التي نظمت بمناسبة انتصار الثوره الإسلامية في ايران سنة 1979، كيف ﻻ وهي على كل لسان وشفة في ايران ولبنان؟ وقد نالت المرتبه الاولى والتقدير العالي سنة 1988.في المؤتمر الشعري الاول بمناسبة الذكرى التاسعة لانتصار الثوره الإسلامية في إيران… الذي اقيم في بيروت في الجامعة العربية وشارك فيه اكثر من اربعين شاعرا لبنانيا وعربيا.والجدير بالذكر ان هذه القصيدة انشدتها اقوى فرق الانشاد في ايران وهي مكتوبه بماء الذهب في المركز الثقافي للامام الخميني في طهران، وهي معتمدة كنص أدبي
في المناهج الدراسية الإيرانية من المرحله الثانوية وقد القاها الشاعر عجمي في مهرجانات كثيره في لبنان وسوريا، وقد نشرتها اكثر من ثلاثين صحيفه عربية وإسلامية.و هي مترجمة الى الفارسية والفرنسيه والانكليزيه والقصيده مشهوره في ايران ومحفوظة من قبل الجماهير المليونيه وفي كل عام في ذكرى الانتصار تلقى على منابر الثوار في في ايران و كل البلاد الإسلامية المؤيده للثوره واجمل شيء فيها ان الامام الخميني قرأها وباركها والامام الخامنئي يحفظها غيبا.
نظمت القصيدة سنة 1979 وكان الشاعر خليل عجمي ﻻ يتجاوز الاربعه والعشرين عاما انذاك
نعم لعينيك جرح الليل يبتسم
يا من بفوزك فاز العرب والعجم
نعم لثورتك الكبرى نمجدها
يا من لمجدك غنى السيف والقلم
الثورة الثورة العظمى قد انطلقت
على شعاع صلات النصر ترتسم
نعم لعينيك يا ايران اغنية تصحو على لحنها الدنيا وتعتصم
على ثراك بكى جرح الظﻻم دما
وأقبل الصبح بعد الليل يبتسم
الله اكبر ما هذا الصمود لقد
شابت على وقعه الاشباح والظلم
الله اكبر ما هذى الجبال لقد
مشت مظاهرة راياتها القمم
الله اكبر يا ايران كيف بها
تفجرت جثث الأعداء والدشم
الله اكبر يا ايران كيف بدت
ارانب الشاه تحت القصف تنهزم
ان الخميني حسيني جاء منتصرا
في كربﻻ ء وفيها الشاه منهزم
يا اية الله ان المجد مفتخر
في كل منطقة تسمو بها القيم
قضيت عمرك في المنفى فما نعست
فيك العيون ومنك الناس ما سئموا
ناضلت من اجل شعب عاش مضطهدا
وكان اعذب ما ﻻقيته الالم
ما ان سمعت نداء الشعب ملتهبا
في ارض طهران والميدان يحتدم
حتي نهضت وصوت الشعب مرتفع
عاش الخميني وعاش الحق والحكم
لما نويت على الترحال من بلد
المنفى حمتك جنود الله الهمم
فودعتك (جبال الألب) باكية
واستقبلتك وفود الشعب تلتحم
لقد أقلتك من باريس طائرة
لوﻻك كانت بشمس الكون تصطدم
يا اية الله يا نورا تشع به
مبادئ العدل والأخﻻق والشيم
فجرت بالشاه والسافاك معركة
فيها استوى السهل والبركان والاكم
حققت نصرا هززت العالمين به
تشقى ولم تستطع تحقيقه الامم
فأشرق النصروالاسﻻم رائده
وغرد النصر في كفيك والكرم
اعطيت باريس دريا ﻻ مثيل له
به تباهت على صحرائها الديم
ركزت شخصية في الشرق قيمة
حتى لشخصك كاد البرج ينهدم
حققت للعالم الشرقي ما ألفوا
حطمت في العالم الغربي ما وهموا
الشرق والغرب انت اليوم بينهما
جاءت تؤيدك البلدان كلهم
لاشك ركعت امريكا وعصبتها
فيك الشباب وانت القائد الهرم
وكل شعب اراد العيش مبتهجا
بثورة فبهذا الخط يلتزم
يا اية الله يا نبراس امتنا اذا تكلمت موج البحر يلتطم
علمتنا ان فوق الحرح عاصفة
اذا تهاوت على نيويورك تنهدم
الشاه ليس له فى مصر قط سوى
وكر ينام به السادات والخدم
لكن بطرفك عفوا لو نظرت بها
غنى لطرفك نهر النيل والهرم
اليوم امست ربى ايران زاهية
حلوي تعم بها الخيرات والنعم
اليوم امست قصورالشاه خاوية
يبكي الخليع على الأطﻻل والصنم
فالحاكمون بامر الشاه قد خلعوا
والثائرون لاجل الشعب قدحكموا
والمشرفون على قصر به فرح
باتوا على شاطئ رث به سقم
يا اية الله انت الجمر في دمنا
والروح فينا وفي اوتارنا النغم
علمتنا ان في الشريان صاعقة
اذا تهاوت على صنين تنهدم
اعطيت كل شعوب الارض موعظة
ان السﻻح هو الايمان فالتزموا
وعاهدوك بان يبنوا مأذنهم
على جماجمهم والحرب تحتدم
يا اية الله ان الشعب في وطني
في مقلتيك بحبل الله يعتصم
يا مشعﻻ ان سرى في الليل شعشعه
وثورة في سبيل الحق تضطرم
اذا اردت اكتساح الغرب تدركه
رغم الصعاب وفيه يرفع العلم
يا اية الله قد حررت امتنا
من الفساد فزال الوهم والورم
وها هو المسجد الاقصى يناشدكم
والقدس تنتظر التحرير والحرم
فهذه ثورة الاسﻻم كللها
هذ العظيم بتاج زانه القسم
ان كان لبنان للشاهات منتجعا
باسم الخميني وباسم الثورة اقتحموا
……………………
قصيدة من ديوان قصائد الانتص
رساله من تلميذ الى معلمه
يقول عجمي:…قصيدة نظمها الشاعر اللبناني الاستاذ خليل عجمي بمناسبة عيد ا لمعلم
…………………………
شمس الكرامة من عيونك تشرق
وعلى هديلك يستفيق المشرق
وعلى لسانك للتواصل اية
غراء حرف الضاد منها يعبق
يا زارعا صدر الحضارة اسطرا
نبتت سنابل بالمعارف تغدق
حولت صحراء العقول الى ربى
خضراء يألفها الابا والمنطق
صفحات عمري في يديك معلمي
بالحب طرزها المداد الأزرق
اني اقول ولست اول قائل
يا من تعلمني وقلبك يخفق
ان لم تكن انت الملاك بذاته
فلأنت في ركب الملائك ملحق
امعلمي في ساعة التعليم من
الاك بعد الأنبياء يصدق
يا حارس الوطن الحبيب بمقلة
منها يجف النور وهي تحدق
لترى على ضوء السراج احبة
بشعاع اوسمة النجاح تألقوا
يا حاملا قلم الهدى بأنامل
من ضعفها كادت عليه تلصق
قلم المعلم كيف حال معلمي
يا ليته قلم المعلم ينطق
يا صانع الأجيال انت مكرم
في سائر الدنيا ووجهك مشرق
الا هنا حيث المعلم سلم
وعليه من طلب العلى يتسلق
افنيت في التعليم عمرك كله
في خدمة الوطن الذي لا يشغق
واكبت في بحر العلوم زوارقا
لولاك لما ينج منها زورق
لولاك ابواب المدارس تغلق
لولاك صرح الجامعات مطلق
لولاك عم الجهل في ارجائنا
لولاك طعم العلم لا نتذوق
انت الربيع الحلو فوق تلالنا
اتظن غصن اللوز دونك يورق
يا سارقا بالحب افئدة الورى
يا ليت كل الناس مثلك تسرق
يا صانع النواب والوزراء لا
تقلق ففي وجداننا لك فندق
ان العصافير التي علمتها
صارت على قمم الجبال تحلق
ولقد تناست وهي تنفض ريشها
من كان في ترويضها يترفق
تركتك مكسور الجناح على الثرى
ومضت صعودا بالجناح تصفق
لم يبق في تلك الحديقة يا أخي
الا غراب فوق راسك ينعق
ووزير تربية بحقك جاحد
وحكومة من ماء قلبك تلعق
امعلمي مادام عيشك هكذا
فقرا وحرمانا وجوعك مطلق
فعلم تعذلني على كسلي وهل
للعلم بعد مصابكم اتشوق
اني كرهت العلم والتعليم في
وطن به قلب المعلم يحرق
………………………….. .
الشااعر خليل عجمي
معركة.فى.14…3…2018
وهذه قصيدة من ديوان غزل الى الأزل
يقول الشاعر: ايها الاصدقاء الاعزاء اليكم هذا الحدث التاريخي العظيم
في تاريخ الشعر العربي المعاصر كيف ﻻ وهي تلك القصيدة التي نضمها الشاعر اللبنانى الاستاذ خليل عجمي ارتجاﻻ باحدي التلميذات المرشحات لامتحانات الفلسفة العربية في لبنان ومفاد ذلك ان الشاعر عجمي واثناء مراقبته علي شهادة الفلسفه العربية في الغرفة التي كانت الاوفر حظا بالجنس اللطيف وهذا شئنا ام ابينا هو دائما مطلب الشعراء ارتجل الشاعر خليل عجمي اجمل قصائده الغزلية بفتاة اسمها.. ملاك…حيث هي التي كانت الاكثر تحرشا به ورغم جو الامتحانات الحساس الذي يتطلب الكثير من الهدوء والرومنسية فقد طغت هيببة الشعر الارتجالي على كل ذلك وفرضت جوا من الحماسة والا بداع وتحولت غرفة الامتحانات الى سوق عكاظ وفي ما يلي اليكم الثصيدة
الامتحان الصعب يحتدم
والكل بالتفكير منسجم
وانا المكلف في مراقبة
الصف الذي بالجد يلتزم
ومﻻك ..مثل البدر جالسة
فوق الاريكة وهي تبتسم
وامامها تبدو مسابقة
من حبرها يتضوع الكلم
وعلى شفاه الورد اسئلة
ينساب منها العطر والنغم
وبكفها قلم تعذبه
يا ليتني في كفها القلم
الله من بيضاء ناعمة
ببياضها تتزين القمم
سلسالها الذهبي حين بدى
بجوانب الهرمين يرتطم
ما عدت اعرف من سيقتلني
سلسالها الذهبي ام الهرم
دقات قلبي لم تعد ابدا
تجري كعادتها وتنظم
في صفها عشرون منتسبا
يتتبعون الامر كلهم
ماعدث اعرف وهي تغمزني
اانا المراقب ام عيونهم
ولكثر ما قمنا بوشوشة
من حالنا الطﻻ ب قد سئموا
حتى ادعوا كذبا بأنهم
نسيوا الذي بالامس قد فهموا
ظلت تغازلني واغزلها
والحب في القلبين يرنسم
حتى غدوت اسير خنصرها
وبقية الطلاب هم خدم
امضيت يوما كامﻻ وانا
اشقى وبالنظرات انتقم
كنا كلانا في تصرفنا
طفلين نرضى ثم نختصم
غزل واهات ووشوشة
نلهو ونغضب ثم نبتسم
حتى قضى ما بيننا جرس
بالافتراق وخيم الالم
خرجت ملاك فرحت اتبعها
بالباب بالجدران اصطدم
حتى اذا ابتعدت فقلت لها
ابهكذا الاحداث تختتم
قالت..غدا زرنا فبعد غد
عرسي وانت مصيرك الندم
يقول الشاعر عجمي:وهذه قصيدة من ديوان البيارق
مما قيل في رثاء الامهات .هذه القصيدة التي نضمها الشاعر اللبناني الاستاذ خليل عجمي في ر ثاء
امه المرحومة والحبيبة الغالية على قلوب الناس جميعا
و لقصيدة مأخوذة من ديوانه(البيارق)………
أمي قضت هذا الكﻻم خطير
ﻻ العقل يقبله وﻻ التفكير
أمي التى كانت ترانيل الضحى
ما عاد يسمع صوتها العصفور
انا ﻻأصدق ان أمي قد قضت
ولها بأفئدة الطيور حضور
ولئن تكن أمي قضت فعﻻ فلي
عتب على هذا الزمان كبير
ما دامت الشمس المنيرة كورت
فالارض حول الشمس كيف تدور
امي التي في القبر صارت وحدها
من بعدها كل البيوت قبور
امي انتهت فالحب في بلدي انتهى
والنور بدد شمله الديجور
امي الحبيبة ان قضت ﻻ ينتهي
بين الانام حديثها المشهور
فيها صفاة الانبياء فكيف ﻻ
تمشي الجبال بيومها وتثور
امي اذان الفجر عند بزوغه
امي صﻻة الصبح والتكبير
امي الحياة بعطفها وحنانها
امي السعادة والصفا والنور
امي حكايات المرايا و والصبايا والهدايا والصفا و النور
امي على ثغر الجمال قصيدة
ما انشدت اﻻ وفاح عبير
امى حكاية ذلك الكرم الذي
في قريتي عنه الحديث يدور
هل تعلمون بأن أمي أية
خلقت لرؤيتها العيون الحور
هل تعلمون بأن امي مقلة
خلقت لرؤيتها العيون الحور
هل تعلمون بأن امي امة
من كفها قد أشرق التحرير
اليوم قد احسست اني متعب
وكوارث الدنيا علي تجور
والنارفي جسمي تمزق اضلعي
وعلي دائرة الزمان تدور
ﻻ الشعر يا أمي يضمد مقلتي
أبدا ولا تطفي اللهيب بحور
كل الدواوين التى ازهو بها
من كعب رجلك حبرها معصور
وبحار هذا الكو ن يا امي لو
انسكبت على قدميك فهي عطور
اماه كنت النور في ابصارنا
وبفضله كنا اليك نطير
واليوم هذا النور بدده الردى
فالى رؤ ى عينيك كيف نسير
من لم ير الدنيا ببسمة امه
مهما رأت عيناه فهو ضرير
ما الفقر في الانسان قلة ماله
لكن من فقد الحنان فقير
فالعيش يا أمي بقربك جنة
وبدونك الدنيا لظى وسعير
من كل ما صنعت يداك حبيبتي
لم يبق اﻻ نحن والتنور
من عاد بجمع بالمحبة شملنا
سرب القطا أم بيتنا المهجور
اثنان يحترقان يا امي على
مثواك دمع العين والبخور
ما اصعب الدنيا وأنت نزيلة
قبرا يزار أسى وليس يزور
ءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءء
يقول الشاعر: وهذه قصيدة من ديوان خليل وليلى
انا الخليل وليلى في الهوى قدري…
قصيدة مهداة الى حبيبتي الغاليه.. ليلى
وهي من ديوان… خليل وليلى
………………………….
ماذا اقول بوجه ساحر نضر
تغار منه النجوم الزهر في السحر
فوجه ليلاي نور لا رديف له
ﻻ في الثريا وﻻ في الانجم الزهر
يا ربة الحسن ما احﻻك زاهية
علي الكواكب والاقمار والبشر
لو شاء ربك وجها قي كواكبه
لكان وجهك بين الشمس والقمر
من اين ابدأ يا ليلى بوصفك من
ظفائر الشعر ام خلخالك القطري
وكل ما فيك حلو يا معذبتي
يا اجمل الناس بين البدو والحضر
فالسن عاج وعقد الزند من ذهب
والنحر من فضة والصدر من درر
وثغرك الأحمر الوردي لو لمست
شفاهه نحلة ماتت ولم تطر
وخدك الحلو اذ ما لا ح مشمشه
لصائم حلل الافطار في الظهر
وريق ثغرك ﻻ يرقى له عسل
ان فاح قطر الندى من ثغرك العطر
عيناك لو نظرت يوما الى حجر
لشعشع الماس واليا قوت في الحجر
والمقلتان اذا احداهما غمزت
لم يبق من لحظها طير على شجر
والحاجبان اذا لا حا بسيفهما
لم يبق للجحفل الجرار من اثر
وان اطيب تبغ في الوجود هو
التبغ الذي قد غفا في شعرك الغجري
لكن اصعب رمش في الغرام هو
الرمش الممترس بين الكحل والحور
وان رمشك هذا كاد يقتلني
لو لم اكن اخذا من غدره حذري
ورغم ذلك اني استعين به
اذا تعرضت في عينيك للخطر
لولم يكن ثوبك الليلي مدفأتي
لما قصدتك تحت الثلج والمطر
سلي عباءتك السوداء كم جرحت
قلبي وكم لوعت طياتها بصري
ورغم ذلك ﻻ انفك اعشقها
لأنها مصدر الأنوار في نظري
حبيبتي انت يا ليلى فلا تدعي
قلبي يعاني عذاب الشوق في السهر
احلى واشرف ليلى في النساء هي
التي اضاءت دروب الحب في كبري
حبيبتي حلوة حوراء ساحرة
ارق من ريشة حنت على وتر
سمرا ء لكن اذا مر الحرير على
شفافها لشكت من وخزة الابر
سبحانك الله قد كونت صورتها
بذا الجمال فكانت اروع الصور
لو مر يوم ولم احفل برؤيتها
فأن ذلك يوم غير معتبر
اني اقول وعين الله شاهدة
اذا اطال اله الكون في عمري
فلا اريد سوى ليلى تعذبني ا اناالخليل وليلى في الهوى قدري
………………………………..الشاعر خليل عجمي
اجمل قصيدة الى اغلى حبيبه
في..16.12..2016
يقول الشاعر: اخي القريء العزيز
كنت طلبت من حبيبتي ليلى صورة لوجهها الجميل فأرسلت لي صورة تحمل عينيها فقط
فقلت لها
لقد ارسلت عينيك
فحزت بي وريدين
فكيف اذا بعثت لنا
مع العينين خدين
وكنت قد قلت لها في بداية حبنا
ايها السائل عن ليلى وعن
قيسها المقتول بالرمش الكحيل
ان ليلى ودعت قيسا لكي
تكمل الحب ولكن مع خليل
و مما قلت بها معاتبا العواذل الذين عذلوني في حبها
قالوا خليل رمى قيسا بنبلته
ومنه ليلى بسهم الحب قد سرقا
فقال قلبي سلوا ليلى فتخبركم
عن الخليل الذي في حبها احترقا
ويقول خليل عجمي: وقصة حبي لليلى هي قصة واقعيه وليست خياليه وما ديوان (خليل وليلى) الا عصارة العشق الذي كان بيني وبينها
وفي ذلك أقول…
فتشت في كتب الفصحى وفي الزجل
من اول الخلق حتى أخر الأول
فما وجدت لليلى بالهوى بدلا
ولا رأيت بها أحلى من الغزل
الشاعر خليل عجمي والشاعره بتول شومر التي منحها الشاعر لقب اميرة الشعر في المسابقة الدوليه لاختيار اجمل قصيدة عن القدس وخاطب العجمي الجمهور وحسم الموقف بهذين البيتين الارتجاليين معلنا فوز بتولبل بلقب أميرة الشعر
اني امام الحاضرين أقول
وعن الذي سأقوله مسؤول
ان كان للشعر الفصيح اميرة
فأميرة الشعر الفصيح بتول
_كربلاء في شعر خليل عجمي
كربلاء… في شعر الاستاذ الشاعر اللبناني خليل عجمي شاعر المقاومة
…………….
.
من لم يقلْ شعراً بآل محمدٍ
فكأنه صلّى ولم يتشهّدِ
ما نفعُ شعرِك وهو يصدحُ عالياً
إن كان للحسنين غيرَ مؤيِّدِ
ما أنت والشعرَ الذي تأتي به
إن لم يكن بالدُّرِّ خيرَ مُزوَّدِ
توِّجْ بآلِ البيتِ شعركَ يا أخي
وهو الكفيلُ لنا بعزِّ الفرقدِ
واغمِسْ بنهجٍ للبلاغةِ ريشةً
واكتبْ على خدِّ الزمانِ الأجعدِ
اُكتبْ بشفرةِ ذي الفقارِ على الدّجى
ينبجُّ نوراً كلُّ فجٍّ أسودِ
فاللهُ ماخلقَ الحياةَ وما بها
إلّا لتسطعَ شمسُ دين محمدِ
فلذاك قد صار الإمامُ منارةً
وبنهجِه الشعبُ المجاهدُ يقتدي
ودماؤه بين الفراتِ وكربلا
قد صاغها التاريخُ ألفَ مجلَّدِ
يوم التقى البطلُ العظيمُ وصحبُه
بالطفِّ ضدَّ الجحفلِ المستورَدِ
ومضت خيولُ الحقد تقتحمُ الوغى
والناسُ بين مقطَّعٍ ومصفَّدِ
كان الحقيرُ يزيدُ معْ نُدَمائه
في القصرِ بين مخنَّثٍ ومُعربِدِ
أيجوزُ أن تُعطى الخلافةُ للذي
من غيرِ أبناءِ الزِّنا لم يُولَدِ
ويغيبُ عنها من بهم سطعَ الهدى
واللهُ شرّفهمْ بأعظمِ مَحتدِ
يا شمسُ جودي بالدموعِ وكحِّلي
عينيكِ من كحلِ الطفوفِ الجيّدِ
أَلقي السلامَ على العقيلةِ زينبٍ
وتزيّني بحجابِها وتعبَّدي
لا تحسبي يا شمسُ أنكِ هالةٌ
من دونِها أبصارُنا لا تهتدي
مهما سمَوتِ على السماءِ وأرضِها
ما أنتِ أفضلُ من بناتِ محمدِ
* * *
*****
احبك يا بتول ولا ابالي
……………………….
احبك يا بتول ولا ابالي
بما تخفيه اجنحة الليالي
احبك والهوى العذري ديني
وان ادمى فؤادي بالنبال
وحبك في فؤادي سوف يبقى
يغرد كالطيور على الدوالي
ولا عجبا اذا احببت فيك
الاناقة والرشاقة والمعالي
وما احلى الحياة وانت فيها
همومي وانهماكي وانشغالي
ومن عشق الثريا في سماها
فليس يضيره عشق الجمال
فانت اميرة الشعر المقفى
ونحن ملوك شعر الارتجال
لأجلك قد عشقت نساء قومي
وفزت بحبهن على الرجال
ونون النسوة التهبت بقلبي
كما التهبت ميادين القتال
انا بهواك قد اصبحت نجما
عظيم الشأن محترم العقال
وصرت اذا نظرت الى فتاة
تظن بأن ذلك في الخيال
بحبك لامني شعراء عصري
وقالوا انت يا عجمي تغالي
فقلت لهم لو انتبهت اليكم
نثرتم تحت رجليها اللالي
ولو دلت بخنصرها عليكم
لسرتم نحوها مثل الحجال
فلا تتوقعوا وصلا اليها
ولا تبغوا الرجاء من المحال
فحب بتول لا يرقى اليه
سوى الصقر المحلق في الأعالي
انا من عادتي اهوي العذارى
واصطاد الغواني والغوالي
وكل جميلة اعجبت فيها
رسمت جمالها بدم الغزال
ولكن التي احتلت فؤادي
ولم تترك لأنثى من مجال
هي الأنثى التي تدعى بتولا
وشومرها على العجمي غالي
فحب الشومرية نبض قلبي
ومعتقدي الوحيد ورأس مالي
انا من دونها لا شيء عندي
سوى قلب يسير الى الزوال
انا قد ناهز الستين عمري
وعمرك انت في عمر الدلال
ورغم فوارق الأعمار بيني
وبينك يا مزحزحة الجبال
رماني الحب في عينيك حتى
اظل مع الجمال على اتصال
جميل با بتول اذا بقينا
على نار الهوى نحيي الليالي
ولكن الذي هو منه احلى
واجمل ان تجودي بالوصال
شكوت اليك ما عندي فردي
على العجمي يا بنت الحلال
احبك يا بتول ولا ابالي
قصيدة الشاعر خليل عجمي التي القاها فى الامسيه الشعريه في نادي المستقبل الثقافي في طيردبا واهداها الى حبيبته الصغيره اميرة الشعر بتول شومر التي شاركته في الأمسيه الرائعة..
.في 28، 6…2018