د. أنور الموسى لمجلة سحر الحروف الإلكترونية:
فلسطين في وجدان الأحرار وشعراء الحرية
استضافت مجلة سحر الحروف للشعر والإبداع، الشاعر أ.د. أنور الموسى، في لقاء أدبي اتسم بالصريح.. حيث أعلن د. الموسى أن الشعر الجيد لا يقاس بالزمن أو بالقالب، داعيا أحرار العالم والأدباء إلى العناية بالقدس وقضايا الإنسان والمعذبين… وهذا نص المقابلة التي أعدها الأستاذ زين صالح:
*من هو الشاعر د. أنور..؟
د. أنور الموسى، مواليد بيروت العام 1976
حاليا بروفيسور لغة عربية في الجامعة اللبنانية، لدي ديوانان..ونحو 20 كتابا، وأدير موقعا إلكترونيا، وأحمل خمس شهادات جامعية…
متحيز للمظلومين…
أكتب في القضايا الإنسانية… أنبذ الحروب العبثية بين الإخوة…
*شاعرنا ود . العظيم اسمح لنا ان نسألك عن كتابة الشعر ، اي نوع من انواع الشعر المفضل لديك ؟
أتحيز للشعر الوطني والغزل الهادف… ولا سيما المتغني بالقدس والمتحيز للإنسانية… أي الشعر الملتزم..
*هل لديك ميول للعامودي وعلم العروض بحورا واوزان ؟
نعم…
أنظم شعرا عموديا… وحرا…
ديواني الأول غالبيته عمودي.. هو ديوان زيتونة القدس.
الثاني قيد الطبع، عنوانه: عشاق الأقصى وبورما منوع…
*اليوم مؤيدو الخليل بن أحمد الفراهيدي يقولون بأن ليس شاعرا من لم ينظم شعرا عاموديا موزوناً ، الى أي مدى تؤيد اصحاب هذا الاتجاه ؟
الجودة لا تقاس بتبني قوالب الخليل… ففي أوزان الخليل قد تجد جودة وتميزا، وفي الحديث والحر أيضا…
هناك عناصر جمالية جمة في النص الأدبي الذي هو حديقة غناء، قد تجد أنت فيها جواهر تختلف عما يجده آخرون…!
علما أن هناك ضرورة للانطلاق من أوزان الخليل… أو تعرف الشاعر إليها بنهم وعمق…
*وكاتبو الشعر الحر التفعيله يهاجمون الفراهيدي ويقولون بأن ليس هناك محل او حاجة لعلم العروض الاحتكاري للشعر وان الشعر الحر اوفى بالمعنى واوسع بالتعبير ،فماذا تؤيد دكتورنا العظيم من هذين الاتجاهين ؟ ولماذا ؟
.أولا لا بد من التمييز بين الشعر الحر الحديث وقصيدة النثر…
فمن قال إن الشعر الحديث طلق التفعيلة الخليلية؟!
ومن قال إن الشعر الحر لم يستند إلى القديم من خلال الصور والمعاني والرموز عبر مفهوم التناص؟!
كما قلت سابقا، الجودة متوافرة في كل القوالب، شريطة إدخال عناصر جمالية فنية إلى النص الأدبي، فضلا عن الصدق ووجود العاطفة الصادقة والتجربة الشعرية…
*الدكتور انور من الذي غذى قريحتك الشعريه ،ولماذا اخترت الادب العربي لتكن دكتورا بها ، وهل هناك احد افراد عائلتك شاعرا تبنى وصولك ؟
القضايا الإنسانية هي الحافز الرئيس لي في الكتابة… فمنذ صغري أنظر إلى الظلم والمظلومين، فكنت أحلم بأن أصبح كاتبا ملتزما او شاعرا يرفع راية القدس والوطن العربي المعذب…
وليس بين أفراد أسرتي أي شاعر، بل كان جدي الضرير رحمه الله يروي لي قصص للمظلومين…
الأدب العربي من أروع التخصصات… فلغتنا شاعرة… لغة القرآن والإعجاز… نعتز بها…
*هل استعملت التناص واضفته الى نظم شعرك ؟
التناص قدر كل نص…
كان النقاد يطلقون عليه في النقد القديم سرقة شعرية… لكن في النقد الحديث غدا مطلوبا، فكل نص لوحة فسيفسائية من الاقتباسات… شريطة التفرد بالأسلوب.. و…
*هل يزعجك عرض كتاباتك ونظم اشعارك على النقد؟ وهل تتقبل ذلك لتصحيح مسار اشعارك واعطائها رونقاً تصحيحياً اكثر ؟
يشرفني أن تعرض نصوصي على ميزان النقد…
وأحيي كل من يوجهني…على أخطائي…
الكمال لله…
*دكتورنا الرائع ، التغني بمفاتن المرأه المسموح بها ،تعطي القصيده رونقاً وهاجا وحياة في رحاب الانثى ، والدين الحنيف يحرم ذلك ، فألى اي مدى تؤيد تدخل الدين في الشعر ليحد منه ؟
أؤيد العفة والالتزام… والقرآن لم يحارب كل الشعر…
الإسلام ضد الشعر الإباحي ..
وهو مع الحب… فمن أحب وأعف فمات فهو شهيد…
*دكتورنا ، الجميع ينشد ويشدو بقصائد تنشر على وسائل التواصل الاجتماعي ، منها منظوم ومنها ما هو غير منظموم ،
كيف تقيم ذلك ؟
في كلا النوعين، هناك الجيد والرديء..!
فوسائل التواصل… تسهل النشر… لكن في المقابل، تثير إشكاليات جمة…
*كيف تقيم الوضع الثقافي والادبي اليوم على صعيد العالم العربي ككل ، وكيف حال الشعر بعد تشجيع الوسائل الالكترونيه كمنتديات ومجلات ومراكز ثقافيه وادبية ؟
فوسائل التواصل… تسهل النشر… لكن في المقابل، تثير إشكاليات جمة…
السؤال كبير جدا.. لكن الوضع الثقافي والأدبي أحيانا تسوده المجاملات…
*عودا على بدء ، هل ارتبط اصحاب نهج الشعر الحر ومدرسة الشعر الحر والتي ظهرت في بغداد عام ١٩٤٧ وابرز روادها نازك الملائكه وبدر شاكر السياب ولميعه عباس عماره وصلاح عبد الصبور ، وغيرهم ، بقافيه ؟
طبعا عندهم أشعار عمودية.. أيضا، كحال السياب… ولديهم عناصر جمالية جمة…
*شاعرنا المثقف والرائع ، هناك اعتبارات معنويه للأديان ولدينا مقدسات نجل ونحترم كالبيت العتيق ومقام النبي الكريم عليه الصلاة والسلام ومدرسة اهل الرأي ومدرسة أهل الحديث والقدس الشريف وقضية العرب الاولى فلسطين ارض الميعاد ، هل نظمت لهم قصائد ونالت نصيباً من نظم قصائدك المبدعه ،طالما افدتنا في بداية الحوار بأنك تميل الى الشعر الوطني ، بيروت خاصة ولبنان عامة انشدت فيها ولها ؟
كتبت للبنان وبيروت وصور
والقدس والأقصى وبغداد والنيل…وبورما… وهتفت للحرية والأحرار…
*دكتور
أنور
تعتبر القضيه الفلسطينيه في ذمة كل شاعر وأديب
هل كتبتم حول القضيه الفلسطينيه؟
جل كتاباتي عن فلسطين وأهلها
ديواناي عن القدس والأقصى..
كتبت عن القدس وزيتونتها وترابها وشهدائها والانذال القادة والدماء والمرابطات والمستوطن والنتنياهو و…
نعم. فلسطين في ذمة كل شريف حر
لكن هناك هرب منها أحيانا…
*هرب…؟
للهروب بواعث جمة…
نعم، هناك خيانة أنظمة وقادة… وهناك تخاذل شعراء…
تخيل شاعر كتب أمس: الفلسطيني أحقر من إسرائيل!
*نحن في فلسطين أو ما أسمونا به للاسف ( عرب ال48) من تشبثنا باﻷرض كنا شبه مقطوعين عن اﻷمه العربيه إخباريآ وأدبيآ لوﻻ عصر الفيس بوك لبقينا كذلك . ومع ذلك هنا حركه أدبيه جدآ مشرفه هل هناك تواصل بينكم كأدباء وشعراء وبين أدباء وشعراء فلسطينين ؟ وكيف تقيمهم…؟
أتمنى أن أتواصل معكم وأنشر لكم في موقعي مجلة إشكاليات فكرية…!
طبعا أنتم عرب 48أهل النخوة والأرض والقيم…
وانتقد بكتاباتي من يلتحق بالجيش المجرم الصهيوني…
…