إعداد مجلة إشكاليات فكرية
الأنطولوجية Ontology أو علم الوجود، أحد مباحث الفلسفة، وهو العلم الذي يدرس الوجود بذاته، الوجود بما هو موجود، مستقلاً عن أشكاله الخاصة، ويُعنى بالأمور العامة التي لا تختص بقسم من أقسام الوجود، الواجب والجوهر والعرض، بل تعمم على جميع الموجودات من حيث هي كذلك، وبهذا المعنى فإن علم الوجود معادل للميتافيزيقا[ر] أو ما بعد…
في الفلسفة، الأنطولوجيا (ontology) (باليونانية: بمعنى “الكينونة” و-λογία:الكتابة حول، دراسة ل)، أو علم الوجود، هو أحد الأفرع الأكثر أصالة وأهمية فيالميتافيزيقيا. يدرس هذا العلم فى البحث فى كشف طبيعة الوجود اللامادي فى القضايا الميتافيزيقية المترتبة على التصورات أو المفاهيم والقوانين العلمية، مثل المادة والطاقة والزمان والمكان والكم والكيف والعلة والقانون والوجود الذهني وغيرها الكينونة (being) أوالوجود (existence) إضافة إلى أصناف الوجود الأساسية في محاولة لتحديد وإيجاد أي كيان أو كينونة (entities) وأي أنماط لهذه الكينونات الموجودة في الحياة. لكل هذا فإن الأنطولوجيا ذات علاقة وثيقة بمصطلحات دراسة الواقع (reality).
تعريف و معنى في معجم المعاني الجامع – معجم عربي عربي
-
أُنطولوجيا ( اسم ):
-
( الفلسفة والتصوُّف ) قسم من الفلسفة مرادف لعلْم ما بعد الطبيعة ، يبحث في طبيعة الوجود الأوليَّة ، عِلْم الوجود ، عِلْم الكائن
-
تعريف و معنى في قاموس المعجم الوسيط ،اللغة العربية المعاصر. قاموس عربي عربي
- أُنْطُولُوجيا :
أُنْطُولُوجيا :-
( الفلسفة والتصوُّف ) قسم من الفلسفة مرادف لعلْم ما بعد الطبيعة ، يبحث في طبيعة الوجود الأوليَّة ، عِلْم الوجود ، عِلْم الكائن .المعجم: اللغة العربية المعاصر
كلمات ذات صلة
كلمات قريبة
- أَنْطَقَهُ :
أَنْطَقَهُ : جعله ينطِق .
يقال : أَنْطق اللهُ الأَلْسُنَ .المعجم: المعجم الوسيط - أنطقت الأمّ ولدها:
جعلته يتكلّم بأصواتٍ وحروفٍ تؤدّي معنًى :- أنطق اللهُ الألسُنَ – مهمَّتُه إنطاقُ المجرمين – { قَالُوا أَنْطَقَنَا اللهُ الَّذِي أَنْطَقَ كُلَّ شَيْءٍ }.المعجم: عربي عامة
- أُنْطُولُوجيّ :
أُنْطُولُوجيّ :-
اسم منسوب إلى أُنْطُولُوجيا .
• الدَّليل الأُنْطُولُوجيّ : ( الفلسفة والتصوُّف ) إثبات وجود الله عزَّ وجل .المعجم: اللغة العربية المعاصر - أنظرني :
أخرني وأمهلني في الحياة
سورة : الاعراف ، آية رقم : 14المعجم: كلمات القران - أنطلة :
أنطلة
1 – مصائبالمعجم: الرائد - نَظّام:
نظام – ج ، نظم وأنظمة
1 – مصدر نظم . 2 – خيط أو نحوه يجمع فيه اللؤلؤ أو غيره . 3 – قوام كل أمر . 4 – خضوع للقوانين والحفاظ عليها : « حافظ على النظام ». 5 – قاعدة معينة تتبع في الاقتصاد العام أو في طرق الحكم ونحو ذلك : « النظام الاشتراكي ، النظام الرأسمالي ، النظام الديموقراطي ، النظام الاستبدادي ». 6 – طريقة ، منه ج : « هم على نظام واحد ». 7 – صف من الجراد . 8 – ما تعقد من الرمل .المعجم: الرائد - أَنْطَى :
أَنْطَى : أَعطى .
وقرئ : الكوثر آية 1 إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ ) ) .
وفي حديث الدُّعاء : حديث شريف لا مانعَ لما أَنْطَيْت //.المعجم: المعجم الوسيط - أَنْظَمَ :
[ ن ظ م ]. ( فعل : رباعي لازم ). أَنْظَم ، يُنْظِمُ ، مصدر إِنْظامٌ . :- أَنْظَمَتِ السَّمَكَةُ :- : اِمْتَلأَ بَطْنُها بَيْضاً . :- أَنْظَمَتِ الدَّجاجَةُ .المعجم: الغني
- أَنطَى :
أنطى – إنطاء
1 – أعطىالمعجم: الرائد - أَنظَم :
أنظم – إنظاما
1 – أنظمت السمكة أو نحوها : امتلأ بطنها بيضاالمعجم: الرائد - أَنْطَقَ :
[ ن ط ق ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَنْطَقَ ، يُنْطِقُ ، مصدر إِنْطاقٌ .
1 . :- أَنْطَقَهُ الحَقُّ :- : جَعَلَهُ الحَقُّ يَتَكَلَّمُ . :- أَنْطَقَ اللَّهُ الأَلْسُنَ .
2 . :- أَنْطَقَهُ على الرَّغْمِ مِنْهُ :- : جَعَلَهُ يَنْطِقُ مُرْغَماً .المعجم: الغني - أَنطَق :
أنطق – إنطاقا
1 – أنطقه : جعله ينطق يتكلم .،المعجم: الرائد - أنطقَ :
أنطقَ يُنطق ، إنطاقًا ، فهو مُنطِق ، والمفعول مُنطَق :-
• أنطقتِ الأمُّ ولدَها جعلته يتكلّم بأصواتٍ وحروفٍ تؤدّي معنًى :-أنطق اللهُ الألسُنَ ، – مهمَّتُه إنطاقُ المجرمين ، – { قَالُوا أَنْطَقَنَا اللهُ الَّذِي أَنْطَقَ كُلَّ شَيْءٍ } .المعجم: اللغة العربية المعاصر - أنظر الشّخص:
جعله ينظر ، ويتأمَّل بعينه :- أنظرَولدَه إلى النُّجوم .المعجم: عربي عامة
- أنظر الشّيء:
أخّره ، أجَّلَه وأمهله :- أنظر له الدّينَالمعجم: عربي عامة
- أَنْظَرَ :
أَنْظَرَ الشيءَ : أَخَّرَه وأَمهله .
وفي التنزيل العزيز : الحجر آية 36 قَالَ رَبِّ فَانْظِرْنِي إلَي يَوْمالمعجم: المعجم الوسيط - أَنْظَرَ :
[ ن ظ ر ]. ( فعل : رباعي متعد بحرف ). أَنْظَرْتُ ، أُنْظِرُ ، أَنْظِرْ ، مصدر إِنْظارٌ .
1 . :- أَنْظَرَهُ دُيونَهُ :- : أَخَّرَهُ ، أَمْهَلَهُ . الحجر آية 36 قالَ رَبِّ فَأَنْظِرْنِي إلى يَوْمِ يُبْعَثونَ ( قرآن ).
2 . :- أَنْظَرَهُ وَجْهَهُ :- : مَكَّنَهُ مِنَ النَّظَرِ فيهِ .
3 . :- أَنْظَرَ صَديقَهُ بِصَديقٍ آخَرَ :-: جَعَلَهُ نَظيراً لَهُ .
4 . :- أَنْظَرَهُ السِّلْعَةَ :- : باعَها لَهُ بِنَظْرَةٍ .المعجم: الغني - أَنظَر :
أنظر – إنظارا
1 – أنظر الشيء : أخره ، أمهله « أنظره الدين ، أنظر الدين ». 2 – أنظره : مكنه من النظر . 3 – أنظره به أو له : جعله نظيرا ومساويا . 4 – أنظره باعه الشيء بالدين .المعجم: الرائد - أنظرَ :
أنظرَ يُنظر ، إنظارًا ، فهو مُنظِر ، والمفعول مُنظَر :-
• أنظرَ الشَّيءَ أخّره ، أجَّلَه وأمهله :- أنظر له الدّينَ : منحه مهلة للسَّداد ، – { قَالَ أَنْظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ } .
• أنظر الشَّخصَ : جعله ينظر ، ويتأمَّل بعينه :- أنظرَ ولدَه إلى النُّجوم .المعجم: اللغة العربية المعاصر - حَواني:
حواني -، أنظر حوان . و حوب
1 – مصدر حاب . 2 – وحشة ، عزلة . 3 – حاجة ، فقر .المعجم: الرائد - عَشيّة:
عشية – ، أنظر العشاء ، ج ، عشايا وعشي وعشيات
1 – عشية : أول ظلام الليل . 2 – عشية من المغرب إلى آخر العتمة .المعجم: الرائد